كان 2015 الكاف تقرر إعتماد قرعة مباشرة دون تصنيف يوم 3 ديسمبر القادم بغينيا الاستوائية

كان 2015 الكاف تقرر إعتماد قرعة مباشرة دون تصنيف يوم 3 ديسمبر القادم بغينيا الاستوائية 1

يعتزم المكتب التنفيذي للإتحاد الإفريقي لكرة القدم اعتماد نظام جديد في عملية سحب القرعة الخاصة بنهائيات كأس أمم إفريقيا 2015، بالاكتفاء باختيار رؤوس المجموعات الأربعة وفق ترتيب «الكاف»، على أن يتم وضع باقي المنتخبات المتأهلة في نفس المستوى وضبط تركيبة كل فوج بحسب إفرازات عملية القرعة المقررة يوم 3 ديسمبر القادم بعاصمة غينيا الاستوائية مالابو. مما يعني بأن المنتخب الجزائري سيدرج آليا ضمن قائمة 12 منتخبا المعنية بعملية السحب المباشر، وإمكانية وقوعه إلى جانب منتخبات قوية ممن سجلت تواجدها في مونديال البرازيل أمر وارد، بالنظر إلى مشروع النظام المقترح.
ولئن كانت الكثير من وسائل الإعلام ،قد تحدثت عن توزيع المنتخبات على مستويات وعمدت حتى إلى ضبط تركيبة كل مستوى وفق نظام تنقيط معين، فإن الإتحاد الإفريقي أشار على موقعه الرسمي إلى أن قانون النسخة 30 يتضمن نظاما جديدا يتعلق بعملية سحب القرعة، وهو القانون الذي تمت المصادقة عليه يوم 24 سبتمبر 2014، و تنص المادة 71 منه على أن تعيين رؤوس الأفواج الأربعة يتحدد وفق ترتيب «الكاف»، والذي يراعي نتائج كل منتخب خلال الدورات الثلاث الأخيرة من «الكان»، على أن يوضع منتخب البلد المنظم (غينيا الاستوائية) على رأس المجموعة الأولى.
إلى ذلك أوضحت «الكاف» في التعديل الذي أدخلته على نص المادة 71 من قانون «الكان» بأن نجاح حامل اللقب في التأهل ينصبه بصفة أوتوماتيكية في صدارة الفوج الثالث، وهذا لتفادي الالتقاء مع مستضيف الدورة في ربع النهائي، على أن يتم وضع باقي المنتخبات في نفس المستوى، واعتماد قرعة علنية بحضور ممثلي كل المنتخبات المتأهلة، دون مراعاة أي معيار.
و ذهب الإتحاد الإفريقي إلى حد الإصرار على ضرورة الإعتراف بنتائج عملية سحب القرعة، وذلك من خلال التعريج على غياب ممثلي المنتخبات عن العملية، والذي لا يمكن أن يكون حجة لتأجيل القرعة عن موعدها المحدد أو عدم الإقتناع بإفرازات السحب العلني.
وانطلاقا من هذه المعطيات من المرتقب أن يعقد المكتب التنفيذي للكاف في الفاتح ديسمبر القادم جلسة عمل مع لجنة تنظيم النسخة 30 تخصص لضبط النظام الرسمي الذي سيتم اعتماده في عملية سحب القرعة المقررة في الثالث من الشهر المقبل بمالابو، خاصة فيما يتعلق بترسيم رؤساء المجموعات، وكذا توزيع المنتخبات على الأفواج عقب عملية كل سحب، حيث يرتقب أن يتم وضع وعائين، الأول يضم المنتخبات 12 المعنية بالقرعة، والثاني يتضمن مكانة كل منتخب في الفوج الذي سيتواجد فيه، لأن ترتيب المنتخبات في المجموعة له علاقة مباشرة برزنامة لقاءات الدور الأول، لذا فإن «الكاف» مجبرة على ضبط مكانة كل منتخب في الفوج أثناء عملية السحب.

موقع الخضرة

نص المادة 71 من قانون «كان 2015»
1.1.71- يتم تشكيل المجموعات أ، ب، ج، د من 4 منتخبات في كل فوج.
– تعين لجنة التنظيم التابعة للكاف رؤوس المجموعات و منتخب البلد المنظم ينصب آليا على رأس المجموعة أ.
2.1.71 –  بالنسبة لرؤوس المجموعات ب، ج، د تتكفل لجنة التنظيم على مستوى الاتحاد الإفريقي بإنتقائها بناء على نتائج كل منتخب في الدورات الثلاث الأخيرة من نهائيات كأس أمم إفريقيا.
–  يتم توزيع المنتخبات ال-12 المتبقية على الأفواج وفق عملية سحب قرعة علنية وذلك بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة، بعد توجيه الدعوة لهم لمتابعة العملية، وغياب هؤلاء الممثلين لا يمنع من تنظيم عملية القرعة في الموعد المحدد.
ـ إذا نجح حامل اللقب القاري في التأهل إلى النهائيات، فإنه سينصب أوتوماتيكيا على رأس المجموعة ج.

مواضيع ذات صلة

بغداد بونجاح يتوج بكأس دوري نجوم قطر رفقة نادي السد 2

25 أبريل 2024 - 00:28

بغداد بونجاح يتوج بكأس دوري نجوم قطر رفقة نادي السد

نادي شباب بلوزداد يتأهل لنهائي كأس الجمهورية 3

25 أبريل 2024 - 00:16

نادي شباب بلوزداد يتأهل لنهائي كأس الجمهورية

إتحاد العاصمة يتقدم بشكوى رسمية "للفيفا" و"التاس" ضد "كاف" 4

24 أبريل 2024 - 23:50

إتحاد العاصمة يتقدم بشكوى رسمية “للفيفا” و”التاس” ضد “كاف”

جمباز : الجزائرية كيليا نمور تتوج بطلة العالم في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين 5

24 أبريل 2024 - 23:42

جمباز : الجزائرية كيليا نمور تتوج بطلة العالم في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين

مولودية الجزائر تتأهل لنهائي كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخها 6

23 أبريل 2024 - 23:59

مولودية الجزائر تتأهل لنهائي كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخها

يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا 7

23 أبريل 2024 - 23:02

يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا

التعليقات 2

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.