Published On: ven, mar 28th, 2014

عتبة بكالوريا 2014 و الدروس المتوقعة

Share This
Tags

عتبة بكالوريا 2014
قدرت التقارير الولائية، تأخرا في الدروس بين 4 و 7 أسابيع في المواد الأساسية لشعب الأقسام النهائية. وفي دراسة أعدها أساتذة الاختصاص تضمنت “عتبة توقعية” للدروس المشتركة والتي يمكن اعتمادها للمراجعة بالنسبة إلى المترشحين، على اعتبار أن العتبة لا تختلف عن عتبة السنة الماضية ما عدا التأخر في مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية للشعب العلمية ومادة الفلسفة والعلوم الاجتماعية للشعب الأدبية بسبب الإضرابات المتكررة.


وتشكل “عتبة الدروس التوقعية” التي أطرها أساتذة مواد الشعب، عتبة موضوعية ومقبولة في نظر وزارة التربية، التي ترى أنها تمكنت من حماية الموسم من سنة بيضاء بفسح المجال للأساتذة لإنقاذ السنة الدراسية، التي أثرت عليها الإضرابات المتكررة، وعزوف التلاميذ عن الدراسة، وسلسلة الإقالات والإحالات على التقاعد، في مبنى الوزارة التي أصبحت خالية على عروشها.
وتضمنت “العتبة” الدروس الأخيرة لكل مادة من المواد المميزة لجميع الشعب، أو المحاور المعتمدة في العتبة التوقعية، فالبنسبة إلى شعبة العلوم التجريبية، في مادة الرياضيات فالمحور الأخير المتوقع هو “الحساب التكاملي”، وأما مادة العلوم الفيزيائية فالدرس الأخير هو “تطورات مهتزة”، ومادة العلوم الطبيعية فالدرس المعني “تحويل الطاقة”، وأما في المواد الأدبية في نفس الشعبة، فدرس العتبة بالنسبة إلى مادة الأدب العربي هو “المسرح”،
وأما بخصوص شعبة اللغات، فالدرس الأخير في مادة اللغة العربية هو “المسرح”، و في مادة اللغة الفرنسية درس fantastique la nouvelle ، وفي مادة العلوم الاجتماعية درس “فلسطين”، و أما مادة الإنجليزية درس العتبة هو imossitions feelings and ومادة الألمانية درسkonjunktiv  وفي مادة الإسبانية درسamditolaboral.
وفيما يتعلق بشعبة آداب وفلسفة، فالدرس العتبة في مادة اللغة العربية هو “المسرح”، ودرس “التصوف” في مادة الفلسفة، ودرس “فلسطين” في مادة العلوم الاجتماعية، ودرس la nouvelle fantastique في مادة الفرنسية.
وفي شعبة الرياضيات، فالدرس المتوقع هو “الاحتمالات”، ودرس “التطورات المهتزة” في مادة الفيزياء، وأما شعبة تقني رياضي فالدرس المتوقع في مادة الرياضيات فهو “الحساب التكاملي”، ودرس “التطورات المهتزة” في مادة الفيزياء، ودرس “الوظائف التحضيرية” في مادة هندسة ميكانيكية، ودرس “إنجاز مشروع” في مادة هندسة كهربائية، وكذا درس “خصائص المواد” في مادة هندسة مدنية، ودرس “الكيمياء الحركية” في مادة هندسة الطرائق.
وفيما يخص شعبة تسيير واقتصاد، فالدرس المشترك أو درس العتبة في مادة الرياضيات “الدوال”، ودرس “فلسطين” في مادة العلوم الاجتماعية، وكذا درس “الرقابة” في مادة المناجمنت، و”المالية العامة” في مادة القانون و”التكاليف الجزئية” في مادة التسيير المحاسبي.
الشروق

About the Author

- Elkhadra presse algerie magazine Elkhadra. actualité · Bac 2014 bem Algerie Equipe National D’Algerie Vert d’Europe Cuisine haute-couture hijab mode Mode presse algerie Forum

comments powered by Disqus

Leave a comment

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Elkhadra sur facebook



j'aime et recevez les dernier infos