ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

صفحة ناس الخضرة

اخر اخبار الجزائر جديد الوظيف والتوظيف العمومي 2014بكالوريا الجزائر شهادة تعليم متوسط من هنا


العودة   منتديات الخضرة Elkhadra.com المنتدى التعليمي منتدى التعليم الثانوي

الملاحظات

منتدى التعليم الثانوي منتدى التعليم الثانوي الجزائر 2013 /2014 بكالوريا السنة الاولى الثانية ثانوي


بحث كامل عن المخدرات

منتدى التعليم الثانوي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-27-2012, 02:38 PM   المشاركة1
المعلومات

ŅÍҺẾď
.: عضو Vip :.
 
الصورة الرمزية ŅÍҺẾď

ŅÍҺẾď غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 7545
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: عَكْسْ آلْج آ ذِبِيـــــــَــــةْ
المشاركات: 4,461
بمعدل : 2.60 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 2490
نقاط التقييم: 12969
ŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond reputeŅÍҺẾď has a reputation beyond repute

افتراضي بحث كامل عن المخدرات

انا : ŅÍҺẾď


المقدمــة :


تسبب الخمور و المسكرات و المخدرات و العقاقير المخدرة مخاطر و مشكلات عديدة في كافة أنحاء العالم , و تكلف البشرية فاقداً يفوق ما تفقده أثناء الحروب المدمرة . حيث تسبب المشكلات الجسمية و النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و التي تحتاج إلى تضافر الجهود المحلية و الدولية لمعالجتها .

فالإدمان لم يعد مشكلة محلية تعاني منها بعض الدول الكبرى أو الصغرى أو بلدان محلية أو إقليمية , بل أصبح مشكلة دولية , تتكاتف الهيئات الدولية والإقليمية , لإيجاد الحلول الجذرية لاستئصالها , وترصد لذلك الكفاءات العلمية و الطبية و الاجتماعية , لمحاولة علاج ما يترتب عنها من أخطار إقليمية ودولية , و تنفق الأموال الطائلة لتضيق الحد من تفشيها و انتشارها .

و الخمور و المسكرات معروفة منذ ما قبل التاريخ , كما كانت منتشرة في الجاهلية , فكان من بين تلك النباتات التي أستخدمها الإنسان نبات القنب الذي يستخرج منه الحشيش و الماريجوانا , و نبات الخشخاش الذي ينتج الأفيون و الذي يتم تصنيع المورفين و الهيروين و الكودائين منه حالياً , و بعض أنواع الصبار , ونبات الكوكا الذي يصنع منه الكوكائين في العصور الحديثة , و نباتات ست الحسن و الداتورة وجوزة الطيب و عش الغراب.

ونحن وضعنا بين أيديكم هذا البحث



تعريف المخدرات:


تعريف المخدرات في الفقه الإسلامي:الإسلام هو الوحيد من الأديان ومن بين الأنظمة والقوانين الذي وضع تعريفاً للـمـخدر ( المسكر ) : هو ما غطى العقل (( وما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام )). والمفتر كما يقـول الخطـابـي : (( هـو كـل شراب يورث الفتور والخدر ، وهو مقدمة السكر)).



التعريف في اللغة: المخدر :


بضم الميم و فتح الخاء و تشديد الدال المكسورة من الخدر – بكسر الخاء و سكون الدال – وهو الستر , يقال : المرأة خدَّرها أهلها بمعنى : ستروها , و صانوها عن الامتهان . و من هنا أطلق اسم المخدر على كل ما يستر العقل و يغيبه


التعريف العلمي: المخدر مادة كيميائية تسبب النعاس و النوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الألم . و كلمة مخدر ترجمة لكلمة Narcotic)) المشتقة من الإغريقية (Narcosis) التي تعني يخدر أو يجعل مخدراً . و لذلك لا تعتبر المنشطات و لا عقاقير الهلوسة مخدرة وفق التعريف , بينما يمكن اعتبار الخمر من المخدرات .


التعريف القانوني: المخدرات مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان و تسمم الجهاز العصبي و يحظر تداولها أو زراعتها أو تصنيعها إلا لأغراض يحددها القانون و لا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك . و تشمل الأفيون و مشتقاته و الحشيش و عقاقير الهلوسة و الكوكائين و المنشطات , و لكن لا تصنف الخمر و المهدئات والمنومات ضمن المخدرات على الرغم من أضرارها و قابليتها لإحداث الإدمان

.
أنواع المخـــــــــــــــــــدرات:



[COLOR="SeaGreen"]الكوكايين :[/COLOR] أكتشف الكوكايين في منتصف القرن التاسع عشر وهو مسحوق ناعم الملمس بلوري أبيض اللون عديم الرائحة يشبه ندف الثلج .

وفي أواخر القرن التاسع استخدم الكوكايين في علاج العيون وفي التخدير في العمليات الجراحية ، كما استخدم لعلاج النزلات وكدواء مقوي ولتخفيف آلام المعدة وما لبث المدمنون أن أقبلوا عليه وقلت استعمالاته في المجال الطبي ، ويستخرج الكوكايين من ورقة نبات الكوكا .

ويزرع نبات الكوكا في منطقة جبال الانديز وأمريكا اللاتينية ، وأكثر الدول إنتاجاً لنبات الكوكا ( بيرو - بوليفيا - كولومبيا ) وقد تم مؤخراً اكتشاف معامل لتصنيع الكوكايين في بعض الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ، كما قام تعاون وثيق بين كارتيلات الكوكايين ومافيات الهيروين في أوربا وآسيا حيث يتم تبادل السلع وترويجها . وقد أتخذ تجار المخدرات الكولومبيون من البرازيل مركزاً جديداً لتصنيع الكوكايين ونقطة انطلاق لتهريب الكوكايين إلى منطقة الشرق الأوسط .


الحشيش: هو أكثر المخدرات انتشاراً في العالم ويطلق اسم الحشيش على النبات وعلى الراتنج آي إفراز القمم المزهرة لنبات القنب والسطح العلوي لأوراقه وعلى أطراف النبات المورقة والمزهرة وهي تشبه في مظهرها التبغ ولكن لونها يميل إلى الاخضرار أكثر من اللون البني .


الخشخاش: نبات الخشخاش هو المصدر الذي يؤخذ منه الأفيون وهو نبات حولي يبلغ ارتفاعه من 2 إلى 4 أقدام ينتج أزهار ذات أربع بتلات قد تكون بيضاء أو قرمزية أو حمراء أو بنفسجية أو أرجوانية ولكن اللون الأكثر شيوعاً هو اللون الأبيض . وللنبات رأس أو كبسولة ذات استدارة غير منتظمة تبدو بيضاوية الشكل من القمة إلى القاع ويتراوح حجمها عند النضج بين حجم حبة الجوز وحجم البرتقالة الصغيرة وتحتوي الكبسولة على بذور النبات .


المورفين: المورفين هو العنصر النشط في الأفيون وقد تم اكتشافه في أوائل القرن التاسع عشر ، ولكن لم ينتبه للمورفين إلا بعد أن أعاد اكتشافه وأعطاه اسمه عالم ألماني 1817 م ويقال إن المورفين منسوب إلى مورفيوس اله الأحلام في أساطير الإغريق .
وتستخلص قاعدة المورفين من الأفيون باستعمال بعض المواد التي تحتوي على الجير الحي مع الماء والتسخين وكلوريد الأمونيا ثم جهاز الترشيح ، كما يمكن استخلاصه مباشرة من ساق نبات الخشخاش ومن كبسولة الخشخاش التي لم يؤخذ منها الأفيون بعد تجفيفها ، ويتراوح لون قاعدة المورفين بين الأسمر والبني الغامق .

أما قلويدات الأفيون فهي المورفين على شكل أملاح وهذه الأملاح عديمة اللون على شكل مسحوق أبيض متبلور وقد تكون على شكل أقراص وقد تذاب تلك الأملاح وتعباً في الحقن


الهيروين: أكتشف الهيروين في الربع الأخير من القرن التاسع عشر ، وقد أنتجته شركات باير وطرح تجارياً كدواء غير أن أثاره ما لبثت أن ظهرت وتوقف الأطباء عن وصفه كعلاج . وقوة الهيروين تتراوح بين أربعة أمثال وعشرة أمثال المروفين .

ويستخدم حامض الخليك الثلجي أو كلورور الأستبل في استخراج الهيروين من قاعدة المروفين . وأول دولة ظهرت فيها مشكلة تعاطي الهيروين هي الولايات المتحدة الأمريكية وثاني دولة هي مصر في الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ثم أصبحت الصين بعد ذلك مركزاً لإنتاجه وتعاطيه . ومناطق إنتاج الهيروين هي مناطق إنتاج الأفيون بالإضافة إلى مناطق لا تنتج الأفيون ولكن بها معامل لتحويله إلى الهيروين . ومن أهم مناطق تحويل الأفيون إلى الهيروين المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان .


المار يهوانا ( البانجو) : عندما تقل نسبة العنصر الفعال Thc في نبات القنب لا يمكن الحصول على راتنج الحشيش منه كما لا يمكن تجفيف النبات وصنع طرب وكتل وألواح الحشيش منه . وفي هذه الحالة تجمع أوراق النبات وتجفف وتلف أو تدق وتسمى الماريجوانا أو المار يهوانا أو ( البانجو).


نبات القنب:
نبات القنب نبات أحادي الجنس أي توجد نباتات مذكرة ونباتات مؤنثة . وقد وجد في بعض الدول نبات يحمل الأزهار المذكرة والمؤنثة معاً . وهو نبات شجيري شديد الرائحة ينمو برياً في مناطق كثيرة من العالم وهو نبات حولي يندر أن توجد منطقة في العالم لا ينمو بها أو لا يمكن زراعته بها . ويبلغ طول النبات من 30 سم إلى 6 أمتار و أوراقة ضيقة وشرشرة وتتجمع على شكل مروحي والأوراق لمعة ولزجة وسطحها العلوي مغطى بشعيرات قصيرة . ويستخرج راتنج الحشيش من الأطراف المورقة والمزهرة لنبات القنب المذكر والمؤنث على حد سواء وهذا يخالف ما كان سائداً في الماضي من أن الراتنج لا يستخرج إلا من نبات القنب الأنثى .


الكوكا: شجيرة ذات أوراق دائمة شجيرة الكوكا الحمراء تزرع في بيرو وبوليفيا وكولومبيا وأنحاء أخرى من أمريكا الجنوبية ، فهي لا تنمو إلا في مناخ تتراوح درجة الحرارة فيه من 15 إلى 20 درجة مئوية . وتنمو الشجيرة حتى يصل ارتفاعها إلى متر ونصف ( خمسة أقدام ) وأوراقها ناعمة وبيضاوية الشكل وتنمو في مجموعة من سبعة أوراق في الجذع الواحد .


الكراك:الكراك هو الكوكايين المقطر بالتكسير ، وقد سمي بالكراك لأن رواسب بيكربونات الصوديوم الموجودة في الصخريات تحدث فرقعة عند التدخين .

وعند تعاطيه يتم امتصاصه في الدم بسرعة ويصل إلى مخ المتعاطي في ثواني قليلة ... لذا أصبح أكثر المخدرات إحداثاً للإدمان وسبباً للموت .


عقار الهلوسة ( إل . إس . دي):هو اختصار ليسيرجيك أسيد داي إيثيل أيميد والمعروف باسم عقار الهلوسة . وهو ليس له استعمال طبي . والجرعة الواحدة من هذه المادة لا تزيد عن 40 ميكروجرام . تحدث هلوسات بصرية وسمعية أي أن تأثيرها الرئيسي هو إثارة تغيرات في الحالة النفسية والإدراك والرؤية والإحساس بالوقت أي المتغيرات التي تحيط بالمتعاطي وتصحبه فيما يسمى بالرحلة النفسية وغالياً ما تكون هذه الرحلة سيئة وتؤدي إلى أغراض خطيرة وحوادث مميتة .

أثر المخدرات على الجهاز العصبي:


يحدث تداخل بين عمل المادة المخدرة وعمل المواد الكيميائية المسئولة عن التوصيل العصبي.

تتباطأ المخ المختلفة عن أداء وظائفها وخاصةً القدرة على تجهيز المعلومات.

ظهور آثار حادة في عمليات التيقظ والتنبيه والأداء الحركي.

ظهور إحساس وهمي بالسعادة مع تلاشي مؤقت للمشاعر التعسة.

يؤدي الاستخدام المستمر للمخدر إلى الاختلال الجسماني والعقلي كما أن التوقف المفاجئ يسبب حالة الانسحاب وهي ظهور أعراض متوسطة أو شديدة نتيجة وقف استعمال المخدر

الإدمان


الإدمان هو التعاطي المتكرر للمواد النفسية، بحيث يؤدي إلى حالة نفسية وأحياناُ عضوية ناتجة عن التفاعل مع المادة المخدرة لدرجة يميل فيها المدمن إلى زيادة جرعة المادة المتعاطاة، وهو ما يعرف بالإطاقة أو التحمل. وتسيطر عليه رغبة قهرية قد ترغمه على محاولة الحصول على المادة النفسية المطلوبة بأي وسيلة. وقد استخدم مصطلح "الاعتماد" بديلاً للإدمان والتعود. وقد يحدث إدمان لا يعتبر بالضرورة خطرا أو ضاراً مثل الحالة الناتجة عن تناول البن والشاي والتبغ، ولا يقع هذا النوع من الإدمان في اهتمامنا في هذا الملف، ولكن المقصود هو الإدمان الناتج عن تعاطي المخدرات


.

تأثيــــــــــــر المخدرات على المستوى الاجتماعــي


اهتم علماء التربية والعلوم الاجتماعية بصفة عامة في تفسيرهم للسلوك الانحرافي – ومنه تعاطي المخدرات – بالتعرف على العمليات التي تؤدي إلى اكتساب الأفراد لهذا السلوك .

الأسرة وعمليات التنشئة الاجتماعية الأسرية وعلاقتها بتعاطي المخدرات :


تمثل عملية التنشئة الاجتماعية بالنسبة لعلماء التربية والعلوم الاجتماعية عنصراً فعالاً في التأثير المباشر وغير المباشر على شخصية الفرد واتجاهاته المختلفة داخل البناء الاجتماعي .
وتشمل عملية التنمية الاجتماعية إكساب الأطفال والمراهقين القيم والمعايير الاجتماعية وفلسفة الحياة ، بالإضافة إلى تنمية المهارات المتعلقة بالصحة النفسية والتوافق الشخصي والاجتماعي والتي تجعل الفرد يشعر بأهميته وثقته في نفسه . ويرى العلماء أن السلوك الإجرامي وتعاطي المخدرات هو نتيجة للتنشئة الاجتماعية الخاصة بالفرد ، حيث أنه سلوك مكتسب شأنه شأن أي سلوك اجتماعي آخر وأن التنشئة الاجتماعية غير الجيدة تفرز أنماطاً وسلوكاً انحرافياً ، وتعاطي المخدرات أو الإدمان عليها أحد أنواع هذا السلوك المنحرف وقد أوضح تشاين في دراسة له عن الظروف الأسرية للشباب الذي يتعاطى المخدرات وللأحداث الجانحين ، وقد تبين أن الحرمان الاقتصادي للأسرة والبطالة ، وانخفاض المستوى التعليمي ، والمسكن السيئ المزدحم ، من العوامل المرتبطة بجنوح الأحداث . وقد وجد أن نسبة كبيرة من الأحداث الجانحين تتعاطى المخدرات، وقد وجد أن هناك تشابهاً في الظروف الأسرية السيئة لكل من الأحداث الجانحين ومدمني المخدرات .وقد أشار كل من الينور وشلدون أن متعاطي المخدرات من الأحداث ، ومرتكبي السلوك المنحرف غالباً ما يكونوا من أسر لا يتوافر فيها وجود الأبوين ، ويشوبها التفكك الأسري بسبب الطلاق أو الهجر ، كما يتسم الأطفال متعاطوا المخدرات بعدم احترامهم للوالدين وعدم التزامهم بالقيم العائلية ، وتتميز البيوت التي يعيشون فيها بتفككها القيمي وضعف الرقابة ، وانعدام وسائل التسلية والترويح داخل الأسرة .هذا ويؤدي إهمال الآباء في تربية أبنائهم على عدم وجود جو عاطفي مشبع بالفهم والحب ، يؤدي ذلك إلى عدم تقبل الأبناء للتوجيهات والمعايير التي يحاول الآباء إلزام أبنائهم بها ، وهي في الأصل معايير المجتمع وأخلاقياته ، وتظهر ألوان من السلوك المنحرف مثل التمرد على الوالدين ، وتعاطي المخدرات الذي يعتبر عدواناً سلبياً من الأبناء تجاه أسرهم لما يسببه ذلك من خزي وعار للأسرة .

.
كيفية العلاج من المخدرات :



- العلاج الطبيعي:الخطوة الأولى في طريق العلاج هي خطوة ذات طبيعة إسعافية تمهيدية للدخول في مرحلة العلاج المتكامل وهى تنقسم إلى ثلاثة مراحل.


أ – الإجراءات ذات طبيعة إسعافية : وهى إجراءات تتخذ في مواجهة بعض الحالات التي قد تتعرض لما يسمى بحالات التسمم المرضية الحادة فقد تنتاب الشخص نوبة عنف واضح فيهاجم بعض الأشخاص القريبين منه أو يحاول إتلاف بعض الأثاث أو الممتلكات المادية وذلك على أثر تعاطي جرعة من الكحوليات أو المثبطات أو من المهلوسات وتحدث هذه النوبات للإفراط في الجرعة أو لحداثة عهد المتعاطي بالتعاطي أو لمروره حديثاً بأزمة وجدانية شديدة الوطأة وفى هذه الحالة لابد أن يتناوله بالرعاية طاقم طبي مدرب يقوم بطمأنته وفي الوقت نفسه بالحيلولة بينه وبين أن يؤذى نفسه أو الغير وربما اضطر إلى أن يستخدم لهذا الغرض بعض التدخل الدوائي ، كذلك قد تتعرض بعض الحالات بشكل مفاجيء أيضاً لما يسمى بأعراض الذهان العصبي فتظهر لدى الشخص بعض أنواع الخداع الحسي كما قد تظهر بعض الهلاوس والضلالات وفى هذه الحالات قد يحتاج الطبيب إلى قدر محدود من التدخل الدوائي


ب – إجراءات تطهير البدن :
ويطلق عليها أحياناً سحب المخدر وهي إجراءات تتوقف من ناحية على نوع المخدر ومن ناحية أخرى على المعالج في تطبيقها فقد تتخذ الخطة شكل سحب المخدر سحباً بطيئاً متدرجاً وفى هذه الحالة لا يحتاج المعالج المشرف على العملية إلى أي تدخل دوائي ويكتفي بإرشاد المتعاطي خطوة بخطوة مع طمأنته وتشجيعه.

وتتراوح المدة التي تنتهي منها من أربعة أيام حتى سبعة أيام في حالة المواد ذات الفاعلية قصيرة المدى كالهيروين ، 10 أيام في حالة المواد ذات الفاعلية طويلة المدى كالأفيون فقد تطول من عشرة أيام إلى ستة أسابيع
.


ج – إجراءات علاج المضاعفات الطبية للتعاطي :
وهي مجموعة الإجراءات الطبية التي لابد من القيام بها في مواجهة بعض المضاعفات الصحية التي يعانى منها كثير من المدمنين دون أن تكون من الآثار المترتبة مباشرة على تعاطي هذه المادة أو من تلك المواد الإدمانية. كسوء التغذية فانتشار سوء التغذية بين المدمنين ظاهرة ملحوظة لأسباب متعددة أوضحها أن بعض المدمنين يصل به الأمر أحياناً إلى ضرورة المفاضلة بين إنفاق المبالغ المحدودة التي في حوزته على المخدر أو على الطعام والغالبية أن ترجح كفة المخدر وهناك مضاعفات مرتبطة بطرق التعاطي كأن يكون التعاطي عن طريق التدخين فلهذه الطرق جميعاً مضاعفاتها الطبية التي كثيراً ما تواجه الطبيب المعالج وعليه أن يعنى بإبراء مريضه منها إلى جانب الإجراءات الإسعافية وإجراءات تطهير البدن.




مكافحة المخدرات


ضرورية جدا للتصدي لهذه الآفة التي باتت كالوباء في مجتمعاتنا:

• اشباع الابن بالقيم الدينية والأخلاقية.
• محاولة التواصل والتعاون مع الشاب لحل مشاكله قبل أن تتطور ليلجأ للمخدرات .
• للمدرسة دور في توعية الشباب لتجنب هذه الممارسات الضارة.
• للدولة أيضا دور في توعية مواطنيها تشديد الرقابة على ترويج هذه السموم
• الإقلاع عن زراعة كل النباتات المخدرة، والبحث الجيد عن هذه المزارع وإهلاكها ومعاقبة المزارعين
• تتحمل المؤسسات القانونية دور تفعيل القانون في معاقبة مروجي المخدرات ومتعاطيها
• تضطلع المؤسسات ذات الصبغة الاجتماعية بدور إقامة الندوات والمحاضرات والحملات التوعوية...
• مُعالجة المصابين بآفَةٍ من هذه الآفات معالجةً حِسِّيَّةً ونفسية وطبية واجتماعية وروحية
• إنشاء وحدات علاجية للمصابين بتعاطي المخدرات
• استغلال وسائل الاعلام الصحف والمجلات والمذياع والتلفزيون والمسرح والسينما في تبيان الأضرار المترتبة على هذه المخدرات.


عوامل انتشار المخدرات عند الشباب

أكد علماء الاجتماع والنفس والتربية ورجال الدين ورجال مكافحة المخدرات على أن أهم عوامل انتشار المخدرات تراجع الى الآتي

[ مجالس الســــــوء ]

تسرى العدوى بين رفقاء السوء اذا كان فكرهم خاليا من الايمان بالله والخلق السليم ، وكـذلك ضغوط الجماعة وتأثر الشبان بعضهم ببعض وعادة ما يكون في سيىء الأفعال ومنها تعاطي المخدرات


[ التربية المنزلية الفاسـدة ]

بسبب الخلافات الزوجية ، وتعاطي الأب للمخدرات والمسكرات واهمال الأطفال وتفكك الأسرة وضعف الاشراف الأبوي يدفــع الأبناء لتعاطي المخدرات


[ الاخفاق في الحيــــاة ]


بسبب العجز عن مواجهة ظروف الحياة ومسؤولياتها وتسلل اليأس الى الشخص الذي يدفعه الى الهروب فيتـــجه الى المخدرات ، والشعور بالسلبية في المجتمع والهامشية الاجتماعية يدفع الشباب لتعاطي المخدرات

[ البطالــــــــــة ]

من العوامل المباشرة للانحراف عدم وجود فرص العمل المناسبة الأمر الذي يدفع العاطل الى الاتجاه للمخدرات بغرض الهروب من الواقــع والشعور بالاحباط

[ التقليد والمحاكاة والتفاخر ]

بين الشباب في سن المراهقة المتأخرة وبداية سن الشباب حيث تبين أغلب الدراسات الاتجتماعية وضبطيات رجال مكافحة المـخدرات أن أغلب المتعاطين من الشباب بغرض حب الاستطلاع والتجريب

[ الهجـــــــــرة ]


وما يتبعها من ضغوط في الحياة الجديدة أو التأثر بالحضارة الجديدة مما يدفع البعض الى تعاطي المخدر اما بغرض الاسترخاء أو بغرض مجاراة المجتمع الجديد


:الخـــــــاتمــــــــــــــة


مشكلة المخدرات من اخطر المشاكل الصحية والاجتماعية والنفسية التي تواجه العالم أجمع وطبقا لتقديرات المؤسسات الصحية العالمية يوجد حوالي 800 مليون من البشر يتعاطون المخدرات أو يدمنونها.
و لقد تضافرت عديد من العوامل السياسية ، الاقتصادية والاجتماعية لتجعل من المخدرات خطرا يهدد العالم أو كما جاء في بيان لجنة الخبراء بالأمم المتحدة " إن وضع المخدرات بأنواعها في العالم قد تفاقم بشكل مزعج وأن المروجين قد تحالفوا مع جماعات إرهابية دولية لترويج المخدرات كما أن شبابنا لا شك مستهدفون من قوى الشر ، بيد أن لدينا القدرة والمرجع في ديننا الحنيف ولنذكر جميعا قوله تعالى } ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما { ومن قوله } ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة { .


يؤكد تقرير لجنة الأمم المتحدة بأن تعاطي المخدرات وإدمانها لا يعتمد فقط على عوامل اجتماعية أو اقتصادية وإنما يعود إلى أن المدمن له شخصية غير سوية تسعى لتلبية حاجاتها دون تمهل أو تبصر أو اكتراث بما يترتب على هذا السلوك . كن متمسكا بديننا الحنيف و تذكر قوله تعالى } يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث { ، كن حريصا في اختيار أصدقائك ومعارفك ولا تقدم على التجربة ، فمجرد البداية قد تعني الإدمان وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " أطلب مشورة الأسرة والأهل والحكماء عملا بقوله تعالى } يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم........ { .












توقيع : ŅÍҺẾď [SIGPIC][/SIGPIC]

التعديل الأخير تم بواسطة ŅÍҺẾď ; 03-27-2012 الساعة 02:54 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2012, 02:05 PM   المشاركة2
المعلومات

kaka dz
.: عضو Vip :.
 
الصورة الرمزية kaka dz

kaka dz غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 2338
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,551
بمعدل : 0.86 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 1645
نقاط التقييم: 15707
kaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond reputekaka dz has a reputation beyond repute

افتراضي

انا : kaka dz


شكرااااااااااااا اختي نهاد على البحث وبارك الله فيك












توقيع : kaka dz




عشقي مدريدي للأبد

[SIGPIC][/SIGPIC]
  رد مع اقتباس
قديم 03-31-2012, 06:32 PM   المشاركة3
المعلومات

ايمان20
.: عضو مبدع بالخضرة :.
 
الصورة الرمزية ايمان20

ايمان20 غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 13114
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: سعيدة
المشاركات: 471
بمعدل : 0.32 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 658
نقاط التقييم: 473
ايمان20 لديه هالة لا بأس بها من الشهرةايمان20 لديه هالة لا بأس بها من الشهرةايمان20 لديه هالة لا بأس بها من الشهرةايمان20 لديه هالة لا بأس بها من الشهرةايمان20 لديه هالة لا بأس بها من الشهرة

افتراضي

انا : ايمان20


مرسييييييييييييييييي












توقيع : ايمان20
لايوجد اطيب من قلبي واحب الناس كلهم
لكن من غدروا بي وجرحوني اقسم انني لن اسامحهم
او مشوا على دربي وعادوا سابقى لاحاربهم
جزائرية انا وغضبي سوف يقتلهم
حتى يفتح قبري او يفتح قبرهم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin Copyright copy;2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الخضرة الخضرا